أ.د. حسن لطيف كاظم يلقي محاضرة في مركز الرافدين للحوار

منذ 5 أشهر
9917

القى د. حسن لطيف كاظم محاضرة علمية حول الفقر ومستويات المعيشة في العراق في ظلِّ تداعيات أزمة كورونا في مركز الرافدين للحوار وذلك يوم السبت الموافق 30 ايار (مايو) 2020.

قدمت المحاضرة ايجازا بالاثار الاقتصادية لجائحة كورونا في الاقتصاد العراقي، وتقديم تقديرات رقمية لهذه الاثار، والكيفية التي ستتأثر فيها أوضاع الناس بشكل عام والفقراء بشكل خاص.

ودعا الباحث في ختام المحاضرة الى اتباع عدد من التوصيات منها:

  • دراسة أوضاع الناس وكيفية تأثرهم بالأزمة، وتحديد التدخلات الضرورية لحمايتهم.
  • حصر الموارد المالية المتاحة لها، والبحث عن مصادر بديلة، ليس فقط لتأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين والمشمولين بالحماية الاجتماعية، إنّما لابدَّ من أن تتجه جدِّيا للتفكير في منح إعانات نقدية لكثير من الناس (مع التشديد على أن تكون نقدية)، ومن الممكن أن تستفيد من قاعدة البيانات التي يوفِّرها نظام البطاقة التموينية في شمول جميع المقيمين، وقد سبق أن استعملت البطاقة في توفير مِنَحٍ إبانَ حكومة المالكي الأولى.
  • وضع خطة إنقاذ عاجلة، تعتمد على سيناريوهات متعدِّدة؛ لمواجهة تداعيات الأزمة المركَّبة، تضمن وقف تداعيات الركود الاقتصادي.
  • ضمان تدفُّق السلع الأساسية إلى السوق.
  • رفد القطاع الصحي بمستلزمات السيطرة على المرض، مستفيدةً من العلاقات الجيِّدة مع الصين التي يمكن الاستعانة بها في دعم القطاع الصحي، وبخاصَّة أنَّ الصين كانت صاحبة المبادرة في ذلك.
التصنيفات : النشاطات العلمية