التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا (كوفيد – 19) في العراق

منذ شهر واحد
383

التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا (كوفيد – 19) في العراق

د. حسن لطيف كاظم

 

يُعد الاقتصاد العراقي واحداً من أكثر الاقتصادات الريعية اعتمادا على المورد النفطي الواحد، إذ تؤلف ايرادات النفط أكثر من نصف الناتج المحلي والغالبية العظمى من ايرادات الموازنة العامة، وتتفاقم في ظل هذه الاوضاع مشكلات البطالة والفقر، فضلا عن مشكلات الفساد الاداري والمالي. وقد تزامن انتشار الجائحة مع ازمتين أُخريين، سياسية واقتصادية تآزرت نتائجها السلبية لتعصف بالاقتصاد المثقل بمشكلاته الذاتية. فقد ظهرت التداعيات العالمية لجائحة كورونا في قطاع النفط، فانخفضت اسعاره بشكل حاد؛ وهو ما أثر في عوائد العراق النفطية التي انخفضت هي الاخرى.

تسعى هذه الورقة إلى تحليل الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في العراق في ظل جائحة كورونا، والتداعيات التي انتجتها في هذه المجالات، واقتراح السياسات التي يُمكن أن تُسهم في مواجهتها، والتخفيف من آثارها في الفئات الاكثر تضررا من الجائحة.

ومن أبرز تداعيات الازمة المركبة (الصحية- السياسية- الاقتصادية) التي افرزتها اوضاع ما بعد تفشي الجائحة على الصعيد الاقتصادي:

  • تراجع النشاط الاقتصادي معبراً عنه بالناتج المحلي الاجمالي.
  • تدهور الاحوال المعيشية لغالبية السكان.
  • تدهور القطاع الخاص.
  • تفاقم العجز المالي في الموازنة الاتحادية.
  • تهديد الامن الغذائي للأسر الفقيرة والهشة والنازحة.
  • تفاقم مشكلة البطالة.
  • الضغط على النظام الصحي.

وعلى الصعيد السياسي تواجه الحكومة تحديات جدية، لاسيما وأنها تشكلت على خلفية أزمة سياسية أدت إلى استقالة حكومة السيد عادل عبد المهدي، فيما تتعرض هي الاخرى لانتقادات تطال أداءها في مجالات عدة منها: الخدمات العامة ومكافحة الفساد وفرض هيبة الدولة ومواجهة فايروس كورونا.

واجتماعيا تتفاقم اوضاع الناس، بخاصة الفئات الفقيرة والهشة، الذين أصبحوا أكثر عرضة لنتائج الازمة، والتي أدت الى فقدان دخولهم وفرص عملهم وهددت أوضاعهم المعيشية.

إنَّ طريق التعافي من الازمة المركبة في العراق يمرّ عبر النفط، بوصفه القطاع القائد لعملية النمو في الاقتصاد. ومؤخرا ظهرت توقعات متفائلة بشأن أسعار النفط، الا ان ذلك لا يغني عن اتخاذ اجراءات حكومية فعالة ومترابطة في الشأن المالي والنقدي والاجتماعي، وبما يعزز الشراكات مع المنظمات غير الحكومة المحلية والمنظمات الدولية في مواجهة الازمة.

يمكن تحميل الدراسة من الرابط الاتي:

(https://www.dohainstitute.org/ar/Lists/ACRPS-PDFDocumentLibrary/The-Economic-and-Social-Repercussions-of-the-Covid-19-Pandemic-in-Iraq.pdf)

التصنيفات : البحوث والدراسات