مبادئ علم الاقتصاد 2009

منذ 5 أشهر
342

مبادئ علم الاقتصاد، دار صفاء، عمان، 2009

المقدمة

يواجه دارسو علم الاقتصاد بوجه عام وطلبة الاقتصاد بشكل خاص مشكلة فهم العلم بمجمله، فغالبا ما يميل أساتذة الاقتصاد إلى الإغراق في توضيح المفاهيم دون ربط بعضها ببعض ليقدموا عناصر متنوعة تدخل في إطار الصورة الإجمالية التي يبدو عليها العلم. وهذا الكتاب هو محاولة لتجاوز نقطة القصور المركزية في تدريس علم الاقتصاد من خلال سعينا إلى لفت الانتباه لأهمية الصورة الإجمالية التي ينبغي أن لا تضيع في تفاصيل المفاهيم التي يغتني بها العلم.

يقدم هذا الكتاب المبادئ العامة لعلم الاقتصاد، وقد سعينا طوال صفحاته تبني منهجا تبسيطيا لشرح النظريات الاقتصادية، وأملنا أن نقدم كتابا يمكن طلبة الاقتصاد والأقسام العلمية الأخرى التي تدرس فيها المادة من حيازة الرصيد الأول للمعرفة الاقتصادية دون المبالغة في تعقيده طالما أنه كتاب مبادئ، دون أن نغفل أهمية تطوير المعرفة الاقتصادية للدارسين من خلال إبراز أهمية تلك النظريات من الناحية العملية.

وقد قسم الكتاب على ثلاثة أقسام أساسية، هي: الأساسيات التمهيدية؛ ثم مبادئ التحليل الاقتصادي الجزئي؛ وأخيرا، مبادئ التحليل الاقتصادي الكلي.

وعرفانا منا فإننا نتقدم بالشكر الجزيل للأستاذ الدكتور عبد الكريم جابر شنجار التدريسي في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية على ملاحظاته القيمة على مسودة الكتاب، كما نشكر الأستاذ الدكتور حسن ياسين البكاء على مساعدته الثمينة في نشره.

إن هذا الكتاب هو نتاج تجربة المؤلفين في تدريس مادة مبادئ الاقتصاد لمدة تزيد عن عشرة سنوات، لذا نأمل أن نكون قد أعطينا الموضوع حقه، ونسأل الله نيل حسنتين باجتهادنا في تأليفه.

والله ولي التوفيق

المؤلفان

العراق- النجف الأشرف

شباط/ فبراير 2008

 

التصنيفات : الكتب المؤلفة
الكلمات المفتاحيه :