كتاب:ببلوغرافيا الرسائل والاطاريح الجامعية في تخصص الاقتصاد

منذ 6 أشهر
497

ببلوغرافيا 

الرسائل والأطاريح الجامعية في الاقتصاد 

 

تصنيف موضوعي لحوالي ألف رسالة ماجستير وأطروحة دكتوراه في تخصص الاقتصاد في الجامعات العراقية

الأستاذ  المساعد الدكتور

حسن لطيف الزبيدي

جامعة  الكوفة- كلية الإدارة والاقتصاد

المدرس  المساعد

أحمد جاسم  الياسري

جامعة  ميسان- كلية الإدارة والاقتصاد 

المدرس  المساعد

إبراهيم جاسم  الياسري

جامعة  ميسان- كلية الإدارة والاقتصاد

الطبعة الاولى

2011

المقدمة

 

تفتقر المكتبة الأكاديمية إلى تحليلات خاصة بالمنجز البحثي للمؤسسات التعليمية، ترصد اتجاهات البحوث والدراسات والرسائل والأطاريح للباحثين العراقيين ومن مختلف التخصصات. إن تركيز التحليل في هذا المجال يمكنه أن يساهم برفد باحثينا  بالرؤى المعمقة لاتجاهات البحث العلمي ويرصد المواطن الجديرة بالبحث والتأليف.

منذ سنوات عديدة راودتنا فكرة انجاز دليل شامل للرسائل والأطاريح الجامعية في تخصص الاقتصاد تساعد الباحثين في اختيار موضوعاتهم، كما توفر لهم مرشدا للتعرف على الدراسات السابقة، وتختصر بهم الوقت والجهد الذي عادة ما يبذله الباحثون في حصر الدراسات السابقة ذات الصلة الوثيقة بموضوعة بحوثهم أو حتى تلك القريبة منها.

ومع تكامل الفكرة والشروع بتنفيذها منذ أكثر من سنة، عمدنا إلى جمع وتبويب ما يقرب من الألف رسالة ماجستير وأطروحة دكتوراه في الاقتصاد من جامعات بغداد والمستنصرية والموصل والبصرة والكوفة وكربلاء  والقادسية وبعض التخصصات التي اقتربت رسائلها واطاريحها من الاقتصاد.  لنقدمها في هذا الدليل الذي نأمل أن ينفع الناس.

 

 

تبويب الدليل

درج الباحثون العراقيون ممن سبقونا في انجاز أدلة خاصة برسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه إلى اقتصار  أدلتهم على الكلية التي يعملون فيها، كما أنها عادة ما تبنت التبويب الزمني في تسلسل تلك الرسائل والأطاريح. وقد قدم عدد من الباحثين إسهامات مهمة في توثيق تك الأعمال الأكاديمية في جامعات بغداد والمستنصرية والموصل والكوفة.

وأملا في زيادة الفائدة من هذا الدليل وتوفير إمكانية البحث وتيسير الوصول إلى موضوعات محددة فقد وجدنا من المناسب تبويبها على واحد وعشرين باباً رئيسياً، تتفرع منها رؤوس مواضيع جديدة تتوزع على 250 موضوعاً فرعياً.

وعلى هذا الأساس تتكرر بعض الرسائل والأطاريح في أكثر من باب وتحت أكثر من موضوع فرعي، وقد عمدنا الى كتابة اسم الرسالة أو الأطروحة كاملا، لتسهيل الأمر على الباحثين.


التصنيفات : الكتب المؤلفة