تحليل الوضع السكاني في العراق 2012

منذ 6 أشهر
5840

تحليل الوضع السكاني في العراق 2012

صندوق الامم المتحدة للسكان

المقدمة

يعد العراق من البلدان التي تتميز بوضع سكاني فريد، فقد أوضح التحليل أن معدل النمو السكاني المرتفع والخصوبة العالية والزيادة الطبيعية في عدد السكان، ترافقت مع انخفاض العمر المتوقع عند الولادة ومستوى منخفض من السكان النشطين اقتصاديا، فضلاً عن تراجع الاقتصاد ومعدلات التنمية البشرية نتيجة للظروف الاستثنائية التي مر بها البلد خلال نصف القرن الماضي. كما أن المدن أصبحت تتضخم بما يفوق قدرتها على استيعاب السكان وتوفير الخدمات فيها.

 

أهداف التقرير

يهدف هذا التقرير إلى رصد الوضع السكاني في العراق وتشكيل قاعدة علمية تحليلية متينة عن السكان على مختلف المستويات والأبعاد، بما يعزّز المعرفة بالعلاقة المتشابكة بين السكان والتنمية، وزيادة الوعي بالتحديات التي يفرضها التحول الديموغرافي واتجاهاته المستقبلية، وأثرها على عملية التنمية وحث المعنيين بقضايا السكان والتنمية وصانعي القرارات على إدماج البعد السكاني في عملية التنمية.

كما يهدف التقرير إلى إجراء مسح وصفي عام وشامل للاتجاهات السكانية والسياسات السكانية المطلوبة مع التركيز على ربع القرن الماضي، دون إغفال التحولات السكانية المهمة التي شهدها القرن العشرين وتداعياتها المهمة على صعيد التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

 

بيانات التقرير

يستقي التقرير بياناته من مصادر متنوعة لعل أهمها وأكثرها اعتمادا بيانات الجهاز المركزي للإحصاء بوصفه الجهة المنتجة للإحصاءات الرسمية في البلد، وتشكل بيانات التعدادات المتعاقبة المادة الأساسية لبيانات التحليل المعمق. لذا فهو يستفيد من المعطيات الإحصائية المتوفرة، ومنها بشكل خاص نتائج التعدادات السكانية والمسوحات الوطنية التي أجريت بدعم مباشر من المنظمات الدولية ومن تقرير التنمية البشرية ونتائج تحليل الفقر والمسح الوطني للفتوة والشباب، كما يستفيد من التحليلات المعمقة التي أجراها أكاديميون ومعنيون بقضايا السكان على نحو مستقل.

 

 

استخدام التقرير (لماذا التقرير؟)

يشكل هذا التقرير مناسبة للحوار حول الأطر العامة للمبادئ والسياسات السكانية في البلد، ومدخلا للخطط التنفيذية التي ينبغي أن توضع لمواجهة التحديات السكانية. وهناك مجموعة من الأهداف العامة التي يسعى التقرير إلى تحقيقها وهي:

  • ان يكون مرجعا رسميا لتوجهات السياسة السكانية في العراق.
  • توكيد الالتزام الحكومي بتوصيات المؤتمر الدولي للسكان والتنمية.
  • نشر الوعي السكاني بين مختلف فئات المجتمع وصانعي القرار.
  • إدماج البعد السكاني في كافة مستويات التخطيط التنموي وبما يضمن الاستفادة من الهبة الديموغرافية وتفعيل دور المرأة وزيادة مشاركتها في الدورة الاقتصادية والسياسات وتحسين مستويات الصحة العامة خاصة في المناطق والمحافظات الأشد فقرا وحرمانا.
  • التوكيد على رفاه الناس ومشاركة الجميع بمن فيهم السكان خارج قوة العمل والمعوقين بفاعلية في كافة مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الثقافية.
  • تحسين أوضاع الريف العراقي وتقليص عوامل الطرد فيه الأمر الذي يعني أولوية التنمية الريفية، والاهتمام بالمدن الصغرى وزيادة قدرتها على استيعاب الوافدين بشكل مناسب.
  • تحقيق التنمية المتوازنة وتقليص مستويات التفاوت في مستويات المعيشة بين المناطق المختلفة وتأمين الخدمات الاجتماعية الأساسية والترفيهية.

 

يمكن تحميل التقرير من الرابط (https://iraq.unfpa.org/sites/default/files/pub-pdf/Arabic%20PSA%20Report%202012.pdf)

التصنيفات : الكتب المؤلفة