التقرير الطوعي الثاني للعراق 2021

منذ 6 أيام
59

يتكون التقرير من خمسة فصول، تناول الأول منها المقدمة واستعرض القضايا العامة المتعلقة بعملية اعداد التقرير وغاياته. فيما تضمن الفصل الثاني تحليلا للسياق الوطني ما بين عامي 2019-2021، ومعالم الازمة المركبة التي مرت بها البلاد سياسيا وصحيا واقتصاديا، وتداعياتها الرئيسة على عملية انجاز اهداف التنمية المستدامة.

وتضمن الفصل الثالث عرضا موجزا للتقدم المحرز في تحقيق الأهداف من المنظور الوطني، بالاعتماد على مصادر البيانات الوطنية والدولية لاسيما لوحات مؤشرات الأداء التنموي التي تنشرها الأمم المتحدة سنويا، بالتركيز على ستة أهداف أفرزت التشاورات الخاصة بالتقرير أولويتها بالنسبة للعراق في هذه المرحلة.

اما الفصل الرابع فقد تناول بالتحليل الموجز مشكلات اللامركزية الإدارية وتأثيراها في واقع التنمية المحلية والقيود التي أصبحت تفرزها في ظل الواقع الإداري الحالي.

وبهدف تسليط الضوء على الأداء التنموي المستدام للمحافظات تم اختيار سبع محافظات تشكل أكثر من نصف سكان العراق، عرضت في الفصل الخامس لتحليل تجربتها في تحقيق الأهداف، ومن أجل تقديم رصد لهذا الأداء فقد طور فريق الاعداد دليلين رقميين لقياس الإنجاز ركز الأول على الإنجاز المتحقق في مؤشرات كل من الأهداف بالمقارنة مع المعيار الدولي، أما الدليل الثاني فهو دليل المثابرة التنموية المحلي والذي يصف الإصرار التنموي في كل محافظة اعتمادا على ترتيب نجاحها في المؤشرات الخاصة بكل هدف.

التصنيفات : البحوث والدراسات